أغلق      
         

 
       
                               

 

 

 

 

عما يتساءلون

عموميات  ::  تساؤلات  ::  تواصل

     
تساؤلات
  1  

 

 هذه الصفحة للحوار والتواصل مع الزوار وفيها يحصل الزائر على اجابة لسؤاله كما يمكنه التعليق عليها وعلى أجوبة الآخرين مع مراعاة الضوابط الأساسية.

 

 

م النوع البيان المعلق
1

السؤال

أدركوا الإسلام

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

أما بعد فهذه رسالتي إلى كل من يدعي أنه من المتصوفة أوينتسب إليهم، وأخص بالذكر العلماء منهم:

أدركوا المعنى السامي والنبيل للتصوف أياً كانت الطريقة (رفاعية أو قادرية إلخ) فلقد اندس الكثير من الجهلة والمغالين والمتزندقين والمشعوذين (والمتورثون الغير أهل لحمل الأمانة وأداء الرسالة كما يجب) وأخذ المعادون للتصوف أو انتهز أعداء التصوف كل الفرص للنيل من التصوف شكلاً ومضموناً.

فلقد أصبحت الزوايا (التكايا) إلا مارحم ربي لايقام بها إلا الحضرات وأصبح القائمين على هذه الزوايا يستغيثون بغير الله سبحانه ويستغيثون بمشايخهم وأجدادهم ومنهم الكثير من يقوم بقراءة البرج والطالع ويضربون المندل ويدعون العلم بالغيب ويعملون السحر ويتعاملون مع الجن وهم لاينكرون ذلك بل ويتباهون أيهم أشطر من غيره نعم كل هذا يحدث بل أكثر.

أيها السادة أيها العلماء أيها الغيارى الدين الإسلامي في خطر اليوم ونحن في القرن الحادي والعشرون عصر العلم والمعرفة والتكنلوجيا والنت يحدث كل ماذكرت آنفاً أدركوا الإسلام أدركوا التصوف أدركوا الحب خصصوا برامج تلفزيونية, كتب, مواقع على النت خطب في المساجد أي وسيلة مشروعة لإظهار التصوف وبيانه للناس عامةً ولأهله ومنتسبيه خاصة كما يجب أن يكون نقي صافي لا غش فيه ولا دس ولا لبس.

اللهم قد بلغت اللهم قد بلغت اللهم قد بلغت اللهم فاشهد.

hassan hassin

الجواب

بسم الله الرحمن الرحيم

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

نشكر لك غيرتك وحرصك على دينك، جعلها الله مثابة لك ومنجاة.

وأن كنا لم نفهم بعض الذى تعترض عليه مثل الحضرات فهل تعترض على الذكر شكلا أو مضمونا؟! وهل تعترض على نسب الطرق السادة القادرية والسادة الرفاعية؟!

إن كان هذا اعتراضك فلا كلام لنا معك فالذكر أساس التصوف والسادة الأقطاب هم أعلام الهداية وإن لم تعرفهم فتصفح صفحات الموقع وصفحات (العموميات).

وأن كنت تنكر على بعض المتصوفين بعض مظاهرهم وتريد تنبيههم؛ فنحن لا ننكر أنه قد توجد بعض المظاهر التى لا تتفق مع جوهر التصوف، ولكنها ليست حجة على المتصوفين.

على كل الأحوال فإن لنا فلسفة فى موقعنا هذا، وهى تعتمد على دفع الجهل بالعلم، ونشر تعاليم الدين السمحة الغراء بالقدوة الحسنة، وهذا هو ما نشر هذه الطريقة فى الغرب والشرق، فدخل الناس فيها من كل الأجناس طالبين الإسلام الذى تمثله وتدعو إليه، ونحن نرى أن رأس الحكمة فى الدعوة هى قوله سبحانه ﴿ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ﴾ ... وهو ما لا يتحقق بالهجوم والنقد اللاذع الغير بناء.

ولعل الله أن يهيئ لنا من أمرنا رشدا ويهدينا ويهدى بنا ويعيننا جميعا على أن نعلم ونتعلم ونكون خلفا صالحا لخير السلف.

عم يتساءلون

 
تعليق من صاحب السؤال

ردى على جوابكم على رسالتي

أنا لا أعترض على ذكرالله تعالى؛ لا بالشكل ولا بالمضمون كما أنني  من منتسبي الطريقة الرفاعية، ولكن أعترض على المخالفات الشرعية التى تصدر عن بعض أهل الطرق الصوفية مثلما ذكرت في رسالتى وإن لى ملاحظة على ردكم بقولكم: "إن كنت تنكر الذكر والأقطاب وفضلهم في نشر الإسلام" أنا لا أنكر ذلك بل أنا من المقتنعين بذلك قولكم: "كان فلا كلام لنا معك" أرجوا أن تكونوا أكثر رحابة فى الصدر مهما كان الرأى الآخر.

hassan hassin 

  تعليق

الأخ الفاضل؛ نعتذر لك إن بدا لك من كلامنا ما يؤذى بدون قصد منا، فما عنينا هو أن الجدل فى هذا الموضوع لا طائلة من ورائه وبالتالى فلا نريد أن ندخل فيه إنما نحن نتعاون على الخير ولا نشارك فيما نؤذى به بعضا.

وكما فهمنا من كلامك الآن أنك لم تعنى الإنكار فلندعو الله أن يبارك لنا ولك فى الخير من أعمالنا.

عم يتساءلون

2 السؤال هل الأولياء أعلى من الأنبياء؟

Rien Imad

3 السؤال هل نكره سيدنا عمر؟

Mozayan Nasser

4 السؤال ما معنى القطب الغوث؟ وهل يعني أن القطب الغوث (المغيث) وإن كان الجواب نعم فهل من مغيث غير الله تعالى؟

hassan hassin

5 سؤال

ما أصل كلمة تصوف في اللغه والدليل؟

ما حكم الاحتفال بالمولد النبوى؟

محمد عطية

6 سؤال

هل فعلا الأولياء يتصرفون؟ وهل يتعارض ذلك مع لا إله إلا الله؟

horma abdou

7 سؤال

ألح فى الدعاء طلبا لشخص معين ولا أريد غيره فكيف أدعو؟

F.H

8 سؤال

اخي ما هو الدليل على وجوب اتخاد الشيخ؟

horma abdou

 

 

 

أرسل تساؤلك أوتعليقك وإن كان تعليقاً فضمنه رقم السؤال